بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق :
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 ليرة أو 500 ليرة يعني ما بدك تحاسب.
-
كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج
لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة
بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
-
الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن
يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب
و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس :
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
-
إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود،
أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب :
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق :
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
-
أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا
بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد(مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعد الأمامي :
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد السرفيس و هي :
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات
4 - تحسيناللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير
محاسبة السائق :
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 ليرة أو 500 ليرة يعني ما بدك تحاسب.
-
كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج
لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة
بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
-
الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن
يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب
و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس :
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
-
إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود،
أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب :
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق :
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
-
أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا
بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد(مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعد الأمامي :
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد السرفيس و هي :
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات
4 - تحسيناللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير